كيف تحمي نفسك من الإختراق أثناء العمل الحر






    كونك تعمل كفريلانسر وتحقق أموال شهرية ويومية يجعلك معرض ومستهدف من قبل أصحاب النفوس الضعيفة والمخترقين أو ما نطلق عليهم

     الهكرز لذلك يتوجب عليك الحذر اثناء تعاملك علي منصات العمل الحر لانها ستكون الثغرة التي يستهدف منها المخترق وبعيدا عن المقدمة الطويلة التي لن تجدي نفعها فهي بنا ندخل في صلب الموضوع ونتعرف علي كيف تحمي نفسك من الإختراق أثناء العمل الحر .

     

    لماذا أنا مستهدف وكيف أحمي نفسي ؟

    المخترق دائما ما يبحث عن المال ويمكن أخذ المال بطريقة مباشرة أو طريقة غير مباشرة الطريقة المباشرة تكون عبر استهدافه لحساباتك الشخصية أو من خلال طريقة غير مباشرة وهو اختراقك للحصول علي شئ يكون قادر على استخدامه كمادة لاستفزازك وأخذ تعويض مالي حتى يتركك وشأنك وهذا نادرا ما يحدث لكي تحمي نفسك من الاختراق يجب أن تعرف كيف يفكر المخترق في الوصول اليك والي حسابك وهذا يتوجب عليك وضع نفسك مكان المخترق وهذا قد يكون صعب بالنسبة لك فدعني أعرض عليك بعض النقاط من واقع خبرتي في المجال ومجال دراستي في علوم الحاسب .

     

    كيف يصل إلى المخترق ؟

    من خلال منصات العمل الحر يمكن للمخترق او الهاكرز ان يستهدفك من خلال مشاهدة خدماتك الاكثر مبيعا أو مشاركاتك في مجتمع المنصة التي تعمل عليها ومن ثم يدخل الي حسابك الشخصي فيجد أنك تحقق مبيعات حتي لو قليلة فهذا يجعلك فريسة له يحاول الحصول عليها و يبدأ من هنا رحلة تجهيز مصيدة للفريسة لكي يحصل على الغنيمة الخاصة بة فكيف نتجنب ذلك ؟!

     

    طرق يتبعها الهاكرز لاختراق :

    تختلف الطرق من هاكرز الى اخر الى ان جميعها تندرج تحت استراتيجية واحدة يتبعها الجميع ويمكن أن نقول أن هناك ثلاث طرق رئيسية يمكن للهكر أن يتحصل على معلوماتك وهم :

    ·         اختراق منصة العمل الحر .

    ·         اختراق حساباتك في البنوك الالكترونية .

    ·         أختراق جهازك الشخصي .

    وكل طريقة يمكن من خلالها أن تؤدي إلي كارثة كبيرة وسوف نتعرف على التفاصيل بشكل أكثر دقة حتي نستطيع أن نحمي أنفسنا .

    اختراق منصة العمل الحر :

    هذا النوع من الاختراق هو نادر ما يحدث في المواقع الكبيرة لكن إذا كنت قررت التسجيل على احدى المواقع الجديدة المجهول هويتها قد يتم إختراقها إن كانت مبرمجة بطريقة غير جيدة أو يمكن أن تكون مصيدة والغرض منها جمع الحسابات وكلمات السر من المستقلين لاستخدامهم في أغراض أخري هدفها الاختراق .

    اختراق حساباتك في البنوك الالكترونية :

    يمكن للهاكر أن يخترق حسابك بطريقة ذكية وهي من خلال تصميم موقع مشابه للمواقع التي تزورها يوميا فعلي سبيل المثال تعرف الهكر علي حسابك أنه مسجل في موقع الباي بال وتتعامل معه في سحب الارباح فيقوم بتصميم موقع بنفس الشكل الخاص بموقع باي بال خصوصا صفحة الدخول ومن ثم يتواصل معك بأي شكل من الأشكال أو من خلال رساله وهميه علي البريد الالكتروني توحي لك انها من دعم الباي بال يطلب منك تسجيل الدخول من خلال تسجيلك للدخول يتحصل على حسابك وكلمة السر الخاصة بك ويستطيع الدخول إلى حسابك وتصفية الأرباح خاصتك لصالحه .

     

    أختراق جهازك الشخصي :

    هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر استخداما عبر مواقع العمل الحر وفيها يستغل المخترق نوع خدماتك التي تقدمها ويتواصل مع علي الموقع ويخبرك بإمكانية التعديل على صورة ما أو ارسال اي ملف بحجة أنه يحتوي على تفاصيل العمل وإذا كنت غير سعيد الحظ ولا تمتلك برنامج حماية قوي فيتم إختراق الجهاز الخاص بك ويكون المخترق قادر علي سحب كافة حساباتك وملفاتك الشخصية والتحكم في جهازك بشكل كلي .

     

    نصائح للحمايه من الاختراق أثناء العمل عبر الانترنت :

     

    • تأكد من أن الموقع الذي تدخل إليه هو الموقع الرسمي من خلال التحقق من رابط الموقع وأنه يحتوي على نفس نطاق الموقع الرسمي .

     

    • لا تقوم بتحميل أي ملف مجهول من أي شخص إلا بعد فحصها من خلال برنامج الحماية الخاص بك .

     

    • لا تقوم بالتسجيل في أي موقع تحت مسمى انه موقع للعمل الحر إلا بعد التأكد من مصداقية الموقع ومراجعة تقييمات ومراجعات العملاء السابقين .

     

    • لا تستخدم نفس كلمة السر لكافة الحسابات حتى إذا حدثت عملية اختراق لا تخسر كافة حساباتك

     


    شارك المقال
    Marouane daif
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع خدمات للعمل على الانترنت .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق

    >